مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
أهلاً ومرحباً بكم فــي .. مصلى :: ستروبري سمــآجهـ::
فتحنا لكم ابواب مصلانا الذي زرع في قلوبنا
نسقيه بجهودنا وحبنا للخير وأهله
فتفضلوا معنا ياأهل العطاء والخير
فالأبواب فتحت لتضم وجودكم وعطائكم
فأهلا ومرحبا بكم مرة اخرى في رحاب مصلانا
فهاهي أبواب المعرفه إنفتحت أمامكم
هاهي أبواب الإيمان تناديكم
يقول أحد المشايخ :
( لتمر على القلب أوقات يرقص فيها طربا , وليس في الدنيا يشبه نعيم الآخره , إلا نعيم الإيمان والمعرفه )
ياسبحان الله ماأروعه من نعيم
والله إني لأشعر بلذه وفرحه وسرورا لايمكن التعبير عنه
نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لكل خير
وأن يسهل أمرنا ويعيننا
فمرحباً بالجميع في :
((مُـصَــلى مُنتـَـدى ستروبري سمــآجهـ))
طريقة المشاركة في المصلى :
بما أن للمساجد ماضياً مجيداً و صوتاً عالياً مسموعاً من فوق مناراتها ومنابرها
فمن المسجد انطلقت مواكب الدعوة..
ومن المسجد سارت جحافل المجاهدين..
ومن المسجد تلقى الناس التربية..
وفيه عرفوا الحلال من الحرام والسنة من البدعة والواجب من المحرم..
لذا سيكون لنا هذا المكان محل لإنطلاق مسيرتنا الدعوية بشكل منظم..
والتي ستثري المصلى بتدوين عصارة تلك الجهود ونتائج هذه المسيرة..
بشكل يسهل على الزائر تصفح الموضوع والإطلاع على تلك الجهود بيسر
وسهولة..
كل ماترونهـ مناسباً لمصلانا,,
أو ما يخطر على بآلك من خاطره او شرح لـ كيفية الصلاه او الوضوء
أتمنى طرحهـ هنا..
وكل أملنا أن نصل بكم إلى كل ماينفعنا في ديننا ودنيانا بإذن الله
فأهلا وسهلا بكم جميعا في رحاب مصلانا..
فكرة عجبتني واحببت ان تكون بمنتدآنا
تحيآتي
..غيـر كـل البشـر..
فتحنا لكم ابواب مصلانا الذي زرع في قلوبنا
نسقيه بجهودنا وحبنا للخير وأهله
فتفضلوا معنا ياأهل العطاء والخير
فالأبواب فتحت لتضم وجودكم وعطائكم
فأهلا ومرحبا بكم مرة اخرى في رحاب مصلانا
فهاهي أبواب المعرفه إنفتحت أمامكم
هاهي أبواب الإيمان تناديكم
يقول أحد المشايخ :
( لتمر على القلب أوقات يرقص فيها طربا , وليس في الدنيا يشبه نعيم الآخره , إلا نعيم الإيمان والمعرفه )
ياسبحان الله ماأروعه من نعيم
والله إني لأشعر بلذه وفرحه وسرورا لايمكن التعبير عنه
نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لكل خير
وأن يسهل أمرنا ويعيننا
فمرحباً بالجميع في :
((مُـصَــلى مُنتـَـدى ستروبري سمــآجهـ))
طريقة المشاركة في المصلى :
بما أن للمساجد ماضياً مجيداً و صوتاً عالياً مسموعاً من فوق مناراتها ومنابرها
فمن المسجد انطلقت مواكب الدعوة..
ومن المسجد سارت جحافل المجاهدين..
ومن المسجد تلقى الناس التربية..
وفيه عرفوا الحلال من الحرام والسنة من البدعة والواجب من المحرم..
لذا سيكون لنا هذا المكان محل لإنطلاق مسيرتنا الدعوية بشكل منظم..
والتي ستثري المصلى بتدوين عصارة تلك الجهود ونتائج هذه المسيرة..
بشكل يسهل على الزائر تصفح الموضوع والإطلاع على تلك الجهود بيسر
وسهولة..
كل ماترونهـ مناسباً لمصلانا,,
أو ما يخطر على بآلك من خاطره او شرح لـ كيفية الصلاه او الوضوء
أتمنى طرحهـ هنا..
وكل أملنا أن نصل بكم إلى كل ماينفعنا في ديننا ودنيانا بإذن الله
فأهلا وسهلا بكم جميعا في رحاب مصلانا..
فكرة عجبتني واحببت ان تكون بمنتدآنا
تحيآتي
..غيـر كـل البشـر..
..غيـر كـل البشـر..- سامج شاد حيله
- عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 28
الموقع : في بيت أهلي
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
رآآح أكوون أول من يبدأ
صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح
على أهميتها.
2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.
3- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
4- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
>>
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم
>>آخر الليل،
>>
>>فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر
>>الليل مشهودة،
>>
>>وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
>>
>>
>>
>>5- عدد ركعات الوتر:ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله
>>صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
>>
>>ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
>>
>>وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
>>
>>لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
>>بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل
>>ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
>>
>>ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: "
>>صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
>>
>>
>>
>>6- القراءة في الوتر:يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ
>>{ سبح اسم ربك الأعلى } وفي
>>
>>الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
>>
>>لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
>>يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل
ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين "
>>أخرجه الترمذي.
>>
>>
>>
7- القنوت في الوتر:
>>
>>القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
>>
>>أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ
>>قليلاً.
>>
>>ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى
>>الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني
>>فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما
>>قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا
>>وتعاليت " أخرجه أبو داود.
>>
>>
>>
8- محل القنوت:
>>
>>القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من
>>القراءة وقبل الركوع، كما
>>
>>يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
>>
>>
>>
9- قضاء من فاته الوتر:
>>
>>ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
>>
>>فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
>>عليه وسلم:
>>
>>" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
>>
>>وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر
>>"أخرجه الحاكم.
>>
>>
>>
>>والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً،
>>فإذا كانت عادتك
>>
>>
>>
>>الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها
>>نهاراً أربع ركعات
>>
>>
>>
>>في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها
>>أو نسيتها شرع لك
>>
>>
>>أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو
>>أكثر من ذلك.
>>
>>
>>
10- حكم ترك صلاة الوتر:
>>
>>
>>
>>
>>
>>فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة
>>باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من
>>سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات
>>النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد
>>ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم
صلاة الوتر:
إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح
على أهميتها.
2- حكم صلاة الوتر:
الوتر سنة مؤكدة.
3- وقت صلاة الوتر:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
4- أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
>>
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم
>>آخر الليل،
>>
>>فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر
>>الليل مشهودة،
>>
>>وذلك أفضل " أخرجه مسلم.
>>
>>
>>
>>5- عدد ركعات الوتر:ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله
>>صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
>>
>>ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
>>
>>" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
>>
>>وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
>>
>>لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
>>بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل
>>ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
>>
>>ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: "
>>صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.
>>
>>
>>
>>6- القراءة في الوتر:يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ
>>{ سبح اسم ربك الأعلى } وفي
>>
>>الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
>>
>>لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
>>يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل
ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين "
>>أخرجه الترمذي.
>>
>>
>>
7- القنوت في الوتر:
>>
>>القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
>>
>>أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ
>>قليلاً.
>>
>>ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى
>>الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني
>>فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما
>>قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا
>>وتعاليت " أخرجه أبو داود.
>>
>>
>>
8- محل القنوت:
>>
>>القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من
>>القراءة وقبل الركوع، كما
>>
>>يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
>>
>>
>>
9- قضاء من فاته الوتر:
>>
>>ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
>>
>>فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله
>>عليه وسلم:
>>
>>" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
>>
>>وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر
>>"أخرجه الحاكم.
>>
>>
>>
>>والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً،
>>فإذا كانت عادتك
>>
>>
>>
>>الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها
>>نهاراً أربع ركعات
>>
>>
>>
>>في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها
>>أو نسيتها شرع لك
>>
>>
>>أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو
>>أكثر من ذلك.
>>
>>
>>
10- حكم ترك صلاة الوتر:
>>
>>
>>
>>
>>
>>فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة
>>باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من
>>سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات
>>النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد
>>ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم
..غيـر كـل البشـر..- سامج شاد حيله
- عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 28
الموقع : في بيت أهلي
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
آفـــآإ
مــآإ أعجبتكم الفكرهـ
مع ان المشاهدات 7 بسس مــآإفيهـ ردود
مــآإ أعجبتكم الفكرهـ
مع ان المشاهدات 7 بسس مــآإفيهـ ردود
..غيـر كـل البشـر..- سامج شاد حيله
- عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 28
الموقع : في بيت أهلي
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
تسلمــين ياقلبـي
مـوضوع اكثـر من رائـع
وانا بكــون بعدك
في <صفــة التيمــم>
اولآ:
الشيخ: صفة التيمم أن يضرب التراب بيديه ضربة واحدة فيمسح وجه كله بباطن كفه ثم يمسح يده اليمنى باليسرى وبالعكس هذه هي الصفة المشهورة قال أهل العلم وينبغي أن يخلل أصابعه وأما ما يبطل به التيمم فإن التيمم إن كان عن جنابة بطل بكل ما يوجب الغسل وإن كان عن وضوء بطل بما يوجب الوضوء هذا ما دامت إباحة التيمم قائمة فأما إذا لم يبح التيمم مثل أن يتيمم لفقد الماء ثم يجده فإنه يبطل تيممه بوجود الماء وكذلك لو تيمم لمرض ثم شفي منه فإنه يبطل تيممه بشفائه من هذا المرض ولا يبطل التيمم بخروج الوقت على القول الراجح وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً والطهور بالفتح ما يتطهر به كالوضوء بالفتح ما يتوضأ به والسحور بالفتح ما يتسحر به وقال الله عز وجل بعد أن ذكر الطهارة بالماء والتيمم قال (فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ) فدل هذا على أن التيمم مطهر وإذا كان مطهراً فإنه لا تبطل طهارته إلا بما تبطل به طهارة الماء لأن التيمم بدل عنه والبدل له حكم المبدل فلو تيمم الإنسان عن جنابة مثلاً فإنه يرتفع حدثه ولا يعيد التيمم عن هذه الجنابة إلا إذا حصل له جنابة أخرى أو موجب للغسل سواها وإذا تيمم عن ناقض من نواقض الوضوء فإنه يبقى على طهارته حتى يوجد أحد النواقض فلو تيمم الرجل لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى صلاة الظهر أو إلى صلاة العصر لم يأت بناقض من نواقض الوضوء من بول ولا نوم ولا غائط ولا أكل لحم إبل ولا غيرها مما ينقض الوضوء فإنه في هذه الحال يصلي بالتيمم الذي تيمم به لصلاة الفجر.
مـوضوع اكثـر من رائـع
وانا بكــون بعدك
في <صفــة التيمــم>
اولآ:
الشيخ: صفة التيمم أن يضرب التراب بيديه ضربة واحدة فيمسح وجه كله بباطن كفه ثم يمسح يده اليمنى باليسرى وبالعكس هذه هي الصفة المشهورة قال أهل العلم وينبغي أن يخلل أصابعه وأما ما يبطل به التيمم فإن التيمم إن كان عن جنابة بطل بكل ما يوجب الغسل وإن كان عن وضوء بطل بما يوجب الوضوء هذا ما دامت إباحة التيمم قائمة فأما إذا لم يبح التيمم مثل أن يتيمم لفقد الماء ثم يجده فإنه يبطل تيممه بوجود الماء وكذلك لو تيمم لمرض ثم شفي منه فإنه يبطل تيممه بشفائه من هذا المرض ولا يبطل التيمم بخروج الوقت على القول الراجح وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً والطهور بالفتح ما يتطهر به كالوضوء بالفتح ما يتوضأ به والسحور بالفتح ما يتسحر به وقال الله عز وجل بعد أن ذكر الطهارة بالماء والتيمم قال (فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ) فدل هذا على أن التيمم مطهر وإذا كان مطهراً فإنه لا تبطل طهارته إلا بما تبطل به طهارة الماء لأن التيمم بدل عنه والبدل له حكم المبدل فلو تيمم الإنسان عن جنابة مثلاً فإنه يرتفع حدثه ولا يعيد التيمم عن هذه الجنابة إلا إذا حصل له جنابة أخرى أو موجب للغسل سواها وإذا تيمم عن ناقض من نواقض الوضوء فإنه يبقى على طهارته حتى يوجد أحد النواقض فلو تيمم الرجل لصلاة الفجر وبقي على طهارته إلى صلاة الظهر أو إلى صلاة العصر لم يأت بناقض من نواقض الوضوء من بول ولا نوم ولا غائط ولا أكل لحم إبل ولا غيرها مما ينقض الوضوء فإنه في هذه الحال يصلي بالتيمم الذي تيمم به لصلاة الفجر.
بنت فله- سامج ماسي
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : فــي دنيـا فــانيـهـ
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
مشكووووووره خيتووو موضوووع رااائع
ويستاهل التثبيت
وان شاء الله البنات ماراح يقصرون
ويستاهل التثبيت
وان شاء الله البنات ماراح يقصرون
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
لماذا حدد الله عز وجل الصلوات الخمس في مواعيدها التي نعرفها؟
روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود
فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.
فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة
الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا
قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-
وأما صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )
فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
قل معي
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
في العالمين انك حميد مجيد
روي عن علي رضي الله عنه، بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالس بين الأنصار والمهاجرين، أتى إليه جماعة من اليهود
فقالوا له: يا محمد إنا نسألك عن كلمات أعطاهن الله تعالى لموسى بن عمران لا يعطيها إلا لنبي مرسل أو لملك مقرب،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سلوا.
فقالوا: يا محمد أخبرنا عن هذه الصلوات الخمس التي افترضها الله على أمتك ؟
فقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام
صلاة الفجر
فإن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني الشيطان ويسجد لها كل كافر من دون الله ، قالوا : صدقت يا محمد فما من مؤمن يصلي صلاة
الفجر أربعين يوما في جماعة إلا أعطاه الله براءتين ، براءة من النار وبراءة النفاق ، قالوا صدقت يا محمد
أما صلاة الظهر
فإنها الساعة التي تسعر فيها جهنم ، فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة ، إلا حرم الله تعالى عليه لفحات جهنم يوم القيامة
وأما صلاة العصر
فإنها الساعة التي أكل فيها آدم عليه السلام فيها من الشجرة ، فما مؤمن يصلي هذا الصلاة إلا خرج عن ذنوبه كيوم ولدته أمه ثم تلا
قوله تعالى – { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى }-
وأما صلاة المغرب
فإنها الساعة التي تاب فيها الله تعالى على آدم عليه السلام فما من مؤمن يصلي هذه الصلاة محتسبا ثم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه
وأما صلاة العتمة ( صلاة العشاء )
فإن للقبر ظلمة ويوم القيامة ظلمة فما من مؤمن مشى في ظلمة الليل إلى صلاة العتمة إلا حرم الله عليه وقود النار ويعطى نورا يجوز به على الصراط. فإنها الصلاة التي صلاها المرسلون قبلي
قل معي
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد
كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم
في العالمين انك حميد مجيد
..غيـر كـل البشـر..- سامج شاد حيله
- عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 04/05/2010
العمر : 28
الموقع : في بيت أهلي
رد: مصلــى شــلة ستروبري سمــآجهـ
ياي انا ابصلي اول انا انا
مصلى روعه الله يوفقك على مشاركتك الحلوه
يا مشكوره
مصلى روعه الله يوفقك على مشاركتك الحلوه
يا مشكوره
تمرد- مشرف
- عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
الموقع : في هالدنيا!!الله يكافينا شرها بس ا!؟
صفـ’ـة صـلآة الآستخـآآآرهـ
صفــ,,ـــة صــــلآة اللآتخــ’’ـــــآآآآآرهـ
الحمد لله وحده . فإن العبد في هذه الدنيا تمر به محن وإحن ، ويحتاج إذا وقف على مفترق الطرق أن يلجأ إلى ربه ويفوض إليه أمره ، ويسأله الدلالة على الخير . ومن أعظم العبادات حال تشتت الذهن ونزول الحيرة بالإنسان صلاة الاستخارة التي دل عليها النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال : (( إذا هم أحدكم بأمر فليصلِّ ركعتين ثم ليقل : " اللهم إني أستخيرك بعلمك ، واستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب . اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر - ويسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه . وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به " )) . [ البخاري ]
تنبيهات :
1- عود نفسك الاستخارة في أي أمر مهما كان صغيراً .
2- أيقن بأن الله تعالى سيوفقك لما هو خير ، واجمع قلبك أثناء الدعاء وتدبره وافهم معانيه العظيمة .
3- لا يصح أن تستخير بعد الفريضة ، بل لابد من ركعتين خاصة بالاستخارة .
4- إن أردت أن تستخير بعد سنة راتبة أو صلاة ضحى أو غيرها من النوافل ، فيجوز بشرط أن تنوي الاستخارة قبل الدخول في الصلاة ، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ الاستخارة فلا تجزئ .
5- إذا احتجت إلى الاستخارة في وقت نهي ، فاصبر حتى تحلَّ الصلاة ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت فصلِّ في وقت النهي واستخر .
6- إذا منعك مانع من الصلاة - كالحيض للمرأة - فانتظر حتى يزول المانع ، فإن كان الأمر الذي تستخير له يفوت ، فاستخر بالدعاء دون الصلاة .
7- إذا كنت لا تحفظ دعاء الاستخارة فاقرأه من ورقة أو كتاب ، والأولى أن تحفظه .
8- يجوز أن تجعل دعاء الاستخارة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة .
9- إذا استخرت فأقدم على ما أردت ولا تنتظر رؤيا في ذلك .
10- إذا لم يتبين لك الأصلح فيجوز أن تكرر الاستخارة .
11- لا تزد على هذا الدعاء شيئاً ، ولا تنقص منه شيئاً ، وقف عند حدود النص .
12- لا تجعل هواك حاكماً عليك فيما تختاره ، فلعل الأصلح لك في مخالفة ما تهوى نفسك .
13- لا تنس أن تستشير أولي الحكمة والصلاح واجمع بين الاستخارة والاستشارة .
وفقك الله لما فيه الخير والصلاح
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين[/size][/size]
بنت فله- سامج ماسي
- عدد المساهمات : 562
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الموقع : فــي دنيـا فــانيـهـ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى